التاريخ : الأحد 22-04-2018

الأسرى يتعرضون للضرب المبرح والتنكيل الوحشي خلال اعتقالهم    |     أكثر من 160 مستوطنا يقتحمون الأقصى والعدد مرشح للزيادة    |     عريقات يدين إغلاق مؤسسة إيليا الإعلامية ويدعو إلى توفير الحماية الدولية العاجلة    |     الحمد الله يبحث مع ممثل رومانيا تعزيز التعاون المشترك    |     شعث يدعو لتحرك عربي عاجل لمنع غواتيمالا من نقل سفارتها إلى القدس    |     الرجوب يدعو الدول الإسلامية إلى دعم صمود الشباب الفلسطيني    |     الرئيس يستقبل الطفل زياد الفاخوري    |     مجلس الوزراء يؤكد دعمه الكامل لخطاب الرئيس في القمة العربية    |     شيخ الأزهر: مساعدة اللاجئين الفلسطينيين واجب إنساني وأخلاقي على العالم كله    |     الرئاسة تدين استمرار الاعتداءات الإرهابية للمستوطنين وتطالب بالحماية الدولية    |     "الخارجية" تطالب بمواجهة وردع محاولات الاحتلال لاختراق الموقف الدولي من القدس    |     "التعاون الإسلامي" تشيد بالدعم السعودي للقدس و"الأونروا"    |     أبناء شعبنا يحييون يوم الأسير الفلسطيني    |     افتتاح مكتب الهيئة العامة لاذاعة وتلفزيون فلسطين في بيروت    |     وفد فلسطيني يعزي سفير الجزائر في لبنان بشهداء الطائرة الجزائرية المنكوبة    |     ثلاثون عاما على اغتيال خليل الوزير "أبو جهاد"    |     قراقع: فعاليات يوم الأسير مستمرة ورسالتنا مواصلة المقاومة حتى نيل الحرية وتحقيق أهدافنا    |     البيان الختامي للقمة العربية يؤكد نصرة قضية فلسطين وتحصين الأمة إزاء خطر الإرهاب    |     محاضرة بعنوان "القدس الى اين" في الجامعة الامريكية في بيروت    |     الحكومة تحمل حكومة الاحتلال المسؤولية عن جريمة إحراق مسجد عقربا    |     الرئيس يدين جريمة المستوطنين بإحراق مسجد عقربا وخط شعارات عنصرية على جدرانه    |     "فتح": حرق مساجدنا وكنائسنا نتيجة الدعم والتحريض من حكومة الاحتلال    |     إطفاء أنوار المنازل في الكويت تضامنا مع الشعب الفلسطيني    |     "القدس إلى أين"
الاخبار » تقرير: 22 شهيدا و550 معتقلا وهدم 26 منزلا ومنشأة الشهر المنصرم
تقرير: 22 شهيدا و550 معتقلا وهدم 26 منزلا ومنشأة الشهر المنصرم

تقرير: 22 شهيدا و550 معتقلا وهدم 26 منزلا ومنشأة الشهر المنصرم

القدس عاصمة فلسطين/ رام الله 5-4-2018

- قال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، قتلت 22 فلسطينيا، واعتقلت 550 آخرين، وهدمت 26 بيتا ومنشأة، خلال شهر آذار المنصرم.

واوضح المركز في تقريره الشهري حول ابرز الانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا خلال شهر آذار/ مارس 2018، أن من بين الـ22 شهيدا، 17 مواطنا قتلتهم قوات الاحتلال على حدود قطاع غزة، أثناء مشاركتهم في مسيرة العودة السلمية في ذكرى يوم الارض.

وبيّن التقرير أن وزير المواصلات الاسرائيلي صادق على مخطط مشروع السكك الحديدية والقطار، الذي سيربط المناطق داخل أراضي الـ48 بالمستوطنات القائمة على الاراضي المحتلة عام 1967، ويمتد من بلدة رأس العين حتى مستوطنة "اريئيل"، الامر الذي سيؤدي الى الاستيلاء على نحو الفي دونم من اراضي المواطنين من قرى الزاوية، ومسحة، وبديا وسرطة، وكفر الديك، وبروقين .

وأشار إلى ان المستوطنين أقاموا بؤرة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين شرق مدينة الخليل، على بعد نحو (800) متر شمال مستوطنة "كريات اربع"، ونصبوا أربعة منازل متنقلة في الموقع.

ولفت إلى أن اللجنة الفرعية للاستيطان التابعة لسلطات الاحتلال صادقت على إيداع مخطط تفصيلي لبناء (102) وحدة استيطانية وطرق في مستوطنة "نيجهوت" المقامة على أراضي المواطنين المستولى عليها غرب مدينة دورا جنوب محافظة الخليل، وتبلغ مساحة المخطط (291) دونما، ويهدف إلى تغيير استخدامات الأراضي من أراض زراعية إلى مناطق سكنية مخصصة لبناء وحدات استيطانية جديدة، وشق طرق جديدة لربط المستوطنات القريبة، وذلك لخلق تواصل جغرافي بين المستوطنات.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال تعتزم بناء (600) وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "نوف تسيون" الجاثمة على أراضي جبل المكبر.

كما أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا يقضي بوضع سياج بطول 750 مترا على اراضي المواطنين في قرية بورين قرب المدرسة الثانوية لأغراض عسكرية.

وأشار التقرير إلى أنه في سابقة خطيرة هي الاولى من نوعها، سمحت سلطات الاحتلال للمستوطنين بالصلاة عند ابواب المسجد الاقصى، إضافة الى تقديم قرابين في اطار احتفالاتهم بعيد "الفصح اليهودي"، ووزعت "جماعات الهيكل" منشورات وعلقتها على احد ابواب المسجد الاقصى تطالب الاهالي بإفراغ المسجد يوم الجمعة الاخير من الشهر المنصرم.

وفي سياق الاعتداء على المقابر الاسلامية، اقتحمت شرطة الاحتلال مقبرة المجاهدين في منطقة باب الساهرة وحطمت شواهد القبور للشهداء الفلسطينيين، فيما جرفت آليات الاحتلال تل أثرية إسلامية تفصل المقبرة اليوسفية عن سور القدس، وافتتح المستوطنون مركز زيارات جديدا داخل محل تجاري تم الاستيلاء عليه من قبل جمعية "عطيرت كوهنيم" في البلدة القديمة، وأطلقوا عليه اسم المستوطن الذي قتل في شارع الواد، ويستهدف المركز تعزيز الوجود اليهودي بالبلدة القديمة.

وبين التقرير ان سلطات الاحتلال بدأت ببناء معبر جديد على اراضي بلدة العيسوية، الذي يعرف بشارع "الابرتهايد"، فيما يدرس وزير داخلية الاحتلال "رييه درعي سحب إقامة (12) مقدسيا بدعوى المشاركة في نشاطات مناهضة للاحتلال.

وأشار المركز إلى ان نحو 2124 مستوطنا اقتحموا المسجد الاقصى بحماية شرطة الاحتلال وأدوا طقوسا تلمودية في ساحاته، فيما فرضت شرطة الاحتلال الحبس المنزلي على ثمانية مقدسيين لفترات زمنية مع دفع غرامات مالية متفاوتة، واعتقلت شرطة الاحتلال (8) تجار من البلدة القديمة بحجة انهم لم يقوموا بمنع منفذ عملية الطعن من تنفيذ هجومه في شارع الواد .

وقال مركز الحوراني، عن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الشهر الماضي، 550 مواطنا في الضفة الغربية والقدس، وقطاع غزة من بينهم عشرات الاطفال.

ولفت التقرير إلى أن المعتقلين الاداريين في السجون الاسرائيلية ما زالوا يقاطعون محاكم الاحتلال وعددهم نحو (450) معتقلا، احتجاجا على استمرار اعتقالهم.

وبين التقرير أن الاحتلال اصاب نحو (2350) مواطنا من بينهم نحو (1350)، أصيبوا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، ونحو (1000) بحالات اغماء جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع.

وقال التقرير إن الكنيست الاسرائيلية صادقت بالقراءة الاولى على قانون خصم اموال عوائل الشهداء والاسرى من ضرائب المقاصة التي تحول للسلطة الفلسطينية.

وكشف المركز في تقريره، تصاعد وتيرة اعتداءات المستوطنين في كافة أرجاء الضفة الغربية ومدينة القدس، والتي أسفرت عن إصابة (39) مواطنا من بينهم (14) طفلا.

ولفت إلى ان اعتداءات المستوطنين أسفرت عن اقتلاع (143) شجرة زيتون في قرى الساوية وبورين ومادما وقريوت جنوبي محافظة نابلس، ومسافر يطا جنوبي محافظة الخليل، وقرية القبعة غربي محافظة بيت لحم، وتركزت اعتداءات المستوطنين في محافظة الخليل.

وأوضح المركز أن المستوطنين أشعلوا النار بحقول المزارعين قرب مستوطنة "ماعون" بمسافر يطا، ما أدى الى حرق (30) دونما من أراضي المواطنين.

وأشار التقرير إلى ان قوات الاحتلال هدمت خلال آذار الماضي (26) بيتا ومنشأة، شملت (8) بيوت، و(18) منشأة من بينها بيتان تم هدمهما بشكل ذاتي ببلدتي سلوان وجبل المكبر تجنبا لدفع غرامة مالية تصل لحوالي 70 ألف شيقل، واستولت سلطات الاحتلال على (5) خيم تستخدم لتربية المواشي قرب بلدة نحالين غربي مدينة بيت لحم، إضافة الى خيمة سكنية في خربة أم الجمٌال في الاغوار الشمالية بمحافظة طوباس .

وقال المركز إن سلطات الاحتلال وزعت 15 اخطارا بالهدم في قرى نحالين ومراح رباح بمحافظة بيت لحم، وبلدة حارس بمحافظة سلفيت، وبلدة بيت أمر بمحافظة الخليل، وفي بلدات كفر عقب والعيسوية وسلوان بمحافظة القدس، فيما قدمت مؤسسة "ريجافيم" الاستيطانية لائحة دعوى لدى محكمة الاحتلال لإزالة ثلاثة تجمعات بدوية قرب مستوطنة "بيت ياتير" بدعوى عدم قانونيتها .

وفي الاغوار الشمالية، دمرت قوات الاحتلال ما يقارب (500) دونم من المزروعات في منطقة العقبة، وأم الجمال نتيجة المناورات العسكرية، التي يجريها جيش الاحتلال بشكل دوري في المنطقة، فيما جرفت قوات الاحتلال (40) دونما من أراضي المواطنين في منطقة الفارسية وأقامت عليها خياما تمهيدا لإجراء تدريبات عسكرية.

كما أخلت قوات الاحتلال سكان خربة أبزيق البالغ عددهم نحو (130) مواطنا لمدة أربعة أيام بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة، فيما استولى جيش الاحتلال خيمة سكنية في منطقة أم الجمال.

وفي قطاع غزة، قال مركز الحوراني إن سلطات الاحتلال صعدت من عدوانها على قطاع غزة، وبلغت ذروة التصعيد في مسيرة العودة، التي بدأت يوم 30/3 في ذكرى يوم الارض، واسفر عن استشهاد 18 مواطنا من بينهم شهيدان تحتجزهما سلطات الاحتلال لديها، واصابة نحو (1600) مواطن بجروح نصفهم أصيبوا بالرصاص الحي.

وأضاف المركز ان الاعتداءات شملت (118) عملية إطلاق نار على المزارعين ورعاة الاغنام ومواجهات مع قوات الاحتلال، إضافة إلى (16) عملية قصف مدفعي، وشن (7) غارات جوية، و(20) عملية توغل شرق محافظات قطاع غزة، وتعرض الصيادين الى (41) عملية إطلاق نار من زوارق الاحتلال، أسفرت عن اصابة صيادين، والاستيلاء على (3) مراكب، واعتقال (11) صيادا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال (15) مواطنا بينهم (5) اثناء عبورهم حاجز بيت حانون "إيريز"، فيما قامت طائرات الاحتلال برش الأراضي الزراعية شرق قطاع غزة بمواد سامة، ما ادى الى إتلاف المحاصيل الزراعية في المنطقة .

2018-04-05
اطبع ارسل