التاريخ : الثلاثاء 03-12-2024

الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في "الإبراهيمي" 55 وقتا الشهر الماضي    |     "الإحصاء" في اليوم العالمي لذوي الإعاقة: أكثر من 26 ألف مصاب في قطاع غزة خلال العدوان    |     ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 44,502 والإصابات إلى 105,454 منذ بدء العدوان    |     الاحتلال يجرف عشرات الدونمات المزروعة بالزيتون شرق قلقيلية    |     العدوان المتواصل على قطاع غزة دمر أكثر من 80% من مرافق قطاع المياه    |     سيناتور أميركي: حكومة نتنياهو ترتكب جرائم حرب وتطهير عرقي في قطاع غزة    |     مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى    |     شهيدان وإصابة في قصف الاحتلال مركبة شمال طوباس    |     أربعة شهداء في قصف الاحتلال غزة وجباليا    |     مجلس الوزراء يجدد الرفض القاطع لأي محاولة لإدامة الاحتلال في قطاع غزة أو تقليص جغرافيته    |     المجلس الوطني: ذوو الإعاقة يعانون بصبر وصمود تحت وطأة الاحتلال وسياساته الإجرامية    |     هيئة الأسرى: أوضاع مزرية لمعتقلي "ريمون" وخاصة المرضى والقدامى    |     السفير دبور يستقبل القائم بأعمال سفارة دولة الكويت في لبنان لمناسبة انتهاء مهام عمله    |     السفير دبور يستقبل رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في لبنان    |     دبور يزور مثوى الشهداء ويضع إكليلاً باسم الرئيس عباس في الذكرى العشرين لاستشهاد الرمز ياسر عرفات    |     السفير دبور يتفقد ابناء شعبنا في مخيم الرشيدية    |     الجبهة الديمقراطية تعرض مع السفير اشرف دبور تداعيات العدوان الاسرائيلي على اللاجئين والنازحين منهم ف    |     السفير دبور يستقبل القائم باعمال سفارة دولة الكويت في لبنان    |     السفير دبور يستقبل المفوض العام لوكالة الاونروا فيليب لازاريني    |     السفير دبور تفقد النازحين من ابناء شعبنا في مراكز الإيواء في مدينة ومخيمات صيدا    |     السفير ديور تفقد النازحين من ابناء شعبنا في مراكز الإيواء    |     تدين قيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان العدوان الصهيوني المتواصل على الشعبين الشقيقين ال    |     "فتح" تنعى الأمين العام لحزب الله الشهيد حسن نصر الله    |     اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تعزي باستشهاد الأمين العام لحزب الله
أراء » غسان كنفاني.. الروائي الثوري
غسان كنفاني.. الروائي الثوري

غسان كنفاني.. الروائي الثوري

الحياة الجديدة/ عيسى عبد الحفيظ

 

يبدو الحديث عن الشهيد الراحل غسان كنفاني سهلاً لكثرة المواهب التي تمتع بها، فهو قاص من الدرجة الأولى، ورسام موهوب ملتزم، وأديب ذو باع طويل، لكنه قبل كل هذا مناضل من الطليعة الاولى التي واكبت النكبة وما زالت ذاكرته متخمة بالذكريات من شواطئ عكا وسورها الذي استعصى على نابليون بونابرت.
لكن عندما تغوص في تفاصيل هذه الشخصية الفذة، تجد نفسك في حيرة ليس من السهل الخروج منها. فمن أين تبدأ وأين تنتهي، وماذا تقول في هذه الشخصية التي اقتحمت عالم الثورة قبل عالم الأدب، بل كيف استطاع بقلمه النادر ان يدجن الأدب ويلوي عنقه بعبقرية نادرة ليضعه على سكة الثورة. وكيف استطاع أيضاً ان يلوي أعنة الرسم ليجعل منه أداة ناجحة وفعالة في خدمة الثورة. وكيف استطاع ان يوجه القلم ليجعل منه أسلوباً وطريقة فذة لنقل معاناة الهجرة والنكبة وآثارها على الفلسطيني الذي اضطر الى الهجرة الى الكويت بدون تأشيرة مختبئاً في خزان مياه تحت درجة حرارة الصيف الصحراوي حيث يقضي بداخله بعد ان تأخر عليه ابو الخيزران بسبب البيروقراطية العربية، والمزاج السمج من شرطة الحدود.
من هنا، قال غسان كنفاني قولته الشهيرة: "اذا كنا مدافعين فاسدين عن القضية.. فالأجدر بنا ان نغير المدافعين.. لا ان نغير القضية".
غسان، الرسام، والكاتب، والروائي، والقاص، والمناضل، كان يشكل هاجساً للأعداء، لذا كان يجب ازاحته عن الطريق بوضع عبوة ناسفة تحت سيارته مع الطفلة ابنة اخته ليطيرا معاً عصفورين محلقين باتجاه عكا.
كان ذلك تحديداً في الثامن من تموز عام 1972 في منطقة الحازمية في بيروت، لتفقد الحركة الوطنية الفلسطينية علماً في عالم الأدب والثقافة، بعد ان فقدت رمزاً نضالياً من الدرجة الرفيعة.
صال وجال في عالم الاحزاب، من حركة القوميين العرب عام 1953، الى الكويت اين عمل في التدريس، وهناك كتب مجموعته القصصية القصيرة وكانت منها "موت سرير رقم 12".
لكن رائعته "رجال في الشمس" تبقى هي المميزة والجديرة بتلقينها الى أجيالنا، والتي تم اخراجها فيلماً تحت نفس العنوان باللونين الابيض والاسود حتى تعطي الصورة الحقيقية للحبكة الدرامية والمصير الاسود للفلسطيني اذا ما تخلى عن السعي لاسترداد الوطن السليب.
تم اعتماد "عائد الى حيفا" في برنامج التوجيهي في المملكة المغربية، وكان الأجدر ان يتم ادراجها أو روايته الاخرى في برنامج اكثر من قطر عربي، ولم لا يجري ذلك في البرنامج التعليمي الفلسطيني؟
روايات غسان ليست فقط متعة فكرية، انها طريقة مثلى لترسيخ الالتزام وجعل الانتماء الفلسطيني أمراً حيوياً وجوهرياً، وكما قال في احدى روائعه "خيمة عن خيمة تفرق" فخيمة اللجوء التي فرضت على الفلسطيني ليتحول الى مسمى "لاجئ" ليست الخيمة التي يستظل تحتها الفلسطيني الفدائي الذي يسعى للعودة الى الوطن.
من رائعته "رجال في الشمس" الى "أرض البرتقال الحزين" الى "عائد الى حيفا" الى "ام سعد" الى "ما تبقى لكم" الى "عن الرجال والبنادق" الى "عالم ليس لنا" الى مجموعته القصصية القصيرة، الى كتاباته الأدبية الاخرى، الى رسوماته المعبرة عن المسيرة الفلسطينية ورحلة النضال، ينتقل بنا غسان كنفاني الى عوالم تدفع القارئ مرغماً ان يتمسك بفلسطينيته رغم كل مؤامرات القهر والتذويب والنسيان، ألا يحدونا هذا الى اقرار بعض روايات غسان في مناهجنا المدرسية او الجامعية. كثيرة هي الرسائل على مستوى الماجستير والدكتوراة التي تمت مناقشتها حول أدب غسان كنفاني، اذكر منها عدة رسائل قدمت في المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.
الحديث عن غسان يطول، وها أنا القي حجراً في البركة الراكدة لعل وعسى ان تتسع تلك الدوائر لتلامس الضفاف.

 

 

2014-07-15
اطبع ارسل