التاريخ : الأربعاء 17-01-2018

الرئيس يدين الهجوم الإرهابي في سان بطرسبورغ الروسية ويؤكد ضرورة مهاجمة الارهاب الأعمى    |     دبور يلتقي السفير المصري في لبنان    |     السفير دبور يلتقي مدير عام الاونروا في لبنان    |     الأزهر يطلق مؤتمره العالمي لنصرة القدس بحضور دولي رفيع المستوى غدا    |     مجدلاني: أعضاء المركزي كانوا على قدر عال من المسؤولية والغالبية صوتت لصالح قراراته    |     الأحمد يشدد على ضرورة تعزيز البيت الداخلي وتنفيذ قرارات المجلس المركزي    |     مسؤول فرنسي: لا بديل عن حلّ الدولتين اللتين تتعايشان بسلام وأمن والقدس عاصمتهما    |     المجلس المركزي: الفترة الانتقالية التي نصت عليها الاتفاقيات الموقعة في أوسلو والقاهرة وواشنطن لم تعد    |     ممثلو الفصائل يؤكدون بـ"المركزي" أهمية اتخاذ قرارات تتناسب وخطورة المرحلة    |     الهند ترفض دعم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونتنياهو يشعر "بخيبة أمل"    |     "الخارجية والمغتربين": شرعنة "حفات جلعاد" جزء من عملية تهويد مناطق جنوب نابلس    |     الحمد الله: نحتفل بيوم الشجرة متجذرون بأرضنا وهويتنا    |     أبو ردينة: قوة الموقف الفلسطيني كشف المؤامرة على القدس وأفشل فكرة التطبيع المجاني    |     فتح: عدم مشاركة حماس والجهاد في اجتماع المركزي تخاذل عن معركة القدس    |     المالكي: مجمل الإجراءات الإسرائيلية والقرارات الأميركية تهدف لتصفية القضية الفلسطينية    |     القواسمي: القضية الفلسطينية تمر بمرحلة حرجة للغاية والرئيس يخوض معركة الصمود    |     "التعاون الإسلامي" تدعو مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في وضع حد للاستيطان    |     العاهل الأردني: القدس مفتاح تحقيق السلام وحل الصراعات في المنطقة    |     الزعنون: آن الأوان ليقرر المجلس المركزي مستقبل السلطة الوطنية ويعيد النظر بالاعتراف بإسرائيل    |     محيسن: نمر بمرحلة دقيقة وعلى المجلس المركزي سحب الاعتراف بإسرائيل إن لم يكن متبادلاً    |     الأحمد: يجب إعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل    |     الرئيس يدعو المجلس المركزي لإعادة النظر بالاتفاقات الموقعة بين منظمة التحرير وإسرائيل    |     أبو ردينة: المرحلة القادمة عنوانها الصمود وقدسية المدينة    |     فرنسا تدين قرارات بناء أكثر من 1100 وحدة سكنية في عشرين مستوطنة بالضفة
الدائرة الثقافيّة

دائرة الشؤون الثقافية

 

تتابع الدائرة الثقافية جميع النشطات الثقافية، كالندوات والمحاضرات والمؤتمرات والدعوات.

وتتواصل الدائرة الثقافية بشكل خاص مع:-

1.   وزارة التربية والتعليم العالي اللبناني.

2.   وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني.

3.   وزارة الثقافة اللبنانية.

4.   وزارة الثقافة الفلسطينية.

5.   اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

6.   الأونروا.

7.   الجامعات اللبنانية.

8.   كافة المؤسسات التربوية الداعمة للطالب الفلسطيني في لبنان، وفي هذا المجال تتابع الدائرة كفة القضايا الثقافية والتربوية المتعلقة بالطالب الفلسطيني في لبنان بهدف تقديم العون له في تحصيله العلمي. كذلك تتابع الدائرة الثقافية إدارة "صندوق الرئيس محمود عباس لمساعدة الطلبة الفلسطينيين في لبنان"، ويتولى إدارة الصندوق في لبنان المستشار الثقافي في سفارة دولة فلسطين في لبنان الأخ ماهر مشيعل.

 

قامت الدائرة الثقافية في العام الماضي(2011) بمتابعة وتنظيم النشاطات التالية نذكر منها :-

-        تنظيم الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الرابع، الذي عقد في رام الله في الفترة الواقعة بين (5-15 /5/2011).

-        متابعة جناح فلسطين في معرض بيروت الدولي للكتاب، في الفترة الواقعة  من 2 إلى 15 /12/2011).

-        لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني وذلك بالتنسيق مع المسؤول القانوني الآنسة / مي حمّود من اجل طرح كتيّب (دليل الطالب الفلسطيني في المدارس والجامعات).

-        المشاركة في مؤتمر الشباب الفلسطيني في الشتات والذي عقد بتاريخ               (10و11/12/2011) .

-        تدعيم المكتبات في كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان .

-        الإعداد والمشاركة في (برنامج التمكين الإقتصادي) من 2011/10/25 لغاية 2011/11/3، والذي يشرف عليه صندوق الإستثمار الفلسطيني وبتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس.

-        المشاركة  في  المخيم  الصيفي  السنوي  بعنوان  "الشباب مواطنو اليوم – III" ، والذي عقد في بيت عنيا – حاريصا من 15 لغاية 19 تموز 2011.

-        الإعداد والمتابعة بجميع النشاطات في المناسبات والمهرجانات الوطنية، من حيث التجهيز للبوسترات والدعوات وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالحدث.

-        متابعة أنشطة إتحاد الفنانين الفلسطينيين وجميع الإتحادات الأخرى ذات الصلة بالأنشطة الثقافية.

-        المشاركة في لقاء موسع مع "جمعية مسار السياسات الشبابية" ممثلة بالأستاذ /  كمال شيا رئيسا للجمعية والآنسة / رانيا السبع أعين  في 2011/7/12 ، وذلك لمناقشة مشروع تقدمت به الجمعية حول أنشطة متعددة الأهداف منها؛ التوعوية والمطلبية لحقوق الفلسطينيين في لبنان.

 

الشؤون التربوية  

-        عقد المستشار الثقافي عدة لقاءات مع مدراء الجامعات والمساهمة في تخفيض الأقساط الجامعية للطلبة الفلسطينيين من خلال الحصول على حسم خاص في بعض الجامعات.

-        نتيجة الجهد المتواصل والمتابعة التي قام بها المستشار الثقافي مع  وزارة التربية والتعليم العالي، تمت الموافقة على قبول صلاحيّة هوية الطالب الفلسطيني المتقدم للإمتحانات الرسمية اللبنانية  من 3 أشهر حيث كان يشترط ذلك إلى 3 سنوات.

-        المتابعة مع وزارة التربية اللبنانية للموافقة على معادلة الشهادة الثانوية اللبنانية، الشهادة الثانوية الصادرة عن السلطة الوطنية الفلسطينية وإقراره في الجريدة الرسمية للدولة اللبنانية بتاريخ 5/2/2011 .

-        المتابعة والحضور لمعظم حفلات تخريج الطلاب الفلسطينيين في الثانويات والجامعات اللبنانية.

-        المستشار الثقافي / الأخ ماهر مشيعل يحاضر في مدرسة الكوادر في مخيم البص – صور يوم 2011/6/22، تحت عنوان "الشباب والتربية وتفعيل دور الشباب وحمايتهم بمواجهة الآفات الإجتماعية".  

-        تتابع  الدائرة الثقافية وبالتنسيق والتعاون مع الجهات المانحة، لتأمين  المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين الحاصلين على المعدلات المتفوقة في جامعات الدول بالخارج ونذكر منها : فنزويلا، روسيا، تونس، الجزائر وباكستان وكوبا وغيرها.

-        وتقوم الدائرة الثقافية وبتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس بمتابعة  "ملف طلاب نهر البارد"  منذ بدء الأزمة بالتعاون مع الأونروا والجهات المعنية، لكافة الطلاب الذين يتابعون دراستهم في لبنان في مختلف الجامعات والمعاهد الجامعية والذين يتابعون دراستهم في الخارج،وذلك بتقديم مساعدات مالية (نسبة من النفقات الدراسية) مباشرة للجامعات.

-        وقامت الدائرة قبل عامين تأمين "كتاب التاريخ" وتوزيعه لطلاب نهر البارد، وأيضا تأمين "كتاب الشامل" وتوزيعه لكافة الطلبة الفلسطينيين في لبنان.